صحة

دلتا المتحور يضرب بورصة طوكيو.. “نيكي” ينهار

نزل المؤشر نيكي الياباني لأدنى مستوى في 6 أشهر اليوم الثلاثاء، مقتفيا أثر مبيعات واسعة النطاق في وول ستريت.

يأتي ذلك في ظل تنامي المخاوف من أن السلالة دلتا الشديدة الانتشار من فيروس كورونا قد تقلب التعافي الاقتصادي العالمي رأسا على عقب، بما يخرج تعافيا اقتصاديا ناشئا عن مساره، ومن أن يفاقم أولمبياد طوكيو 2020 الأزمة الصحية.

قفزة كبيرة في “وول ستريت”.. “الوظائف” تقود الأسهم
أقوى أداء لصناديق الأسهم في 20 عاما.. ما السر؟
وتراجع المؤشر نيكي 0.96% ليغلق عند 27388.16 نقطة، وهو أدنى مستوياته منذ 6 يناير/كانون الثاني، كما خسر المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.96% إلى 1888.89 نقطة، وتراجع كلا المؤشرين للجلسة الخامسة على التوالي.

ارتفاع إصابات كورونا
وفي ظل ارتفاع الإصابات بكوفيد-19 في طوكيو، الخاضعة الآن لرابع حالة طوارئ، ثمة قلق عام آخذ في التنامي من أن تؤدي استضافة دورة الألعاب الأوليمبية بطوكيو وتوافد عشرات الآلاف من الزائرين من الخارج إلى تسريع معدلات الإصابة في العاصمة اليابانية وانتشار سلالات أشد عدوى أو مسببة للوفاة بشكل أكبر.

وستكون الأسواق اليابانية مغلقة يومي الخميس والجمعة في عطلة عامة، فيما تبدأ مراسم افتتاح طوكيو 2020 يوم الجمعة.

البورصة الأمريكية
والليلة الماضية، انخفضت المؤشرات الأمريكية الرئيسية الثلاثة للأسهم انخفاضا حادا، فيما سجل المؤشران ستاندرد أند بورز وناسداك أكبر انخفاض بالنسبة المئوية في يوم واحد منذ منتصف مايو/أيار، إذ يخشى المستثمرون تجدد إجراءات الإغلاق المرتبطة بكوفيد-19 وطول مدة التعافي الاقتصادي.

وبين الشركات ذات الثقل على المؤشر نيكي، تراجع سهم مجموعة سوفت بنك التي تستثمر في الشركات الناشئة عالميا 1.57%، بينما انخفض سهم فاست للتجزئة، المالكة لمتاجر يونيكلو للملابس، 1.12% ونزل سهم فانوك لصناعة الروبوت 2.41%.

ومن بين 33 مؤشرا فرعيا للقطاعات، ارتفع فقط قطاعا المعدات الدقيقة وصناعة الأغذية. ونزل قطاع الطاقة بأكبر قدر في ظل تراجع أسعار النفط 4.26%.

وارتفع سهم كانون 9.24% بعد أن رفعت الشركة توقعاتها لأرباح التشغيل 43% بفضل طلب قوي على الطابعات خلال الجائحة.

وأصبح المتحور دلتا السريع الانتشار من فيروس كورونا الآن السلالة المهيمنة في أنحاء العالم، ويصاحبه ارتفاع في الإصابات في الولايات المتحدة، على الأخص في المناطق التي تشهد تقاعسا في التلقيح.

إصابات كورونا في أولمبياد طوكيو
وصباح اليوم الثلاثاء، سجل منظمو دورة الألعاب الأولمبية في اليابان 9 حالات جديدة من الإصابة بفيروس كورونا.

وذكر التقرير اليومي للمنظمين بشأن فيروس كورونا الذي نشر صباح اليوم الثلاثاء أن رياضيا واحدا في القرية الأوليمبية كان من بين الحالات، وترفع هذه الحالات الجديدة عدد الاختبارات الإيجابية منذ أول يوليو/تموز إلى 67.

وبالإضافة إلى 67 حالة حددها المنظمون، أبلغت المقاطعات اليابانية عن 4 حالات أخرى، ومع ذلك فإن السلطات المحلية غير ملزمة بالإبلاغ عن متى تكون حالات محددة للإصابة بالفيروس، مرتبطة بالألعاب الأولمبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق