إقتصاد دولي

“بيتكوين” تغرق سوق العملات الرقمية.. خسائر 90 مليار دولار

خسرت العملات الرقمية أكثر من 90 مليار دولار خلال الساعات القليلة الماضية، على خلفية التراجع الحاد لسعر “بيتكوين”.

ووفق منصة “كوين ماركت كاب” هوت القيمة السوقية المجمعة للعملات الرقمية بنسبة 6% خاسرة نحو 90.8 مليار دولار، وذلك بعدما نزلت من مستوى 1523.3 مليار دولار في تعاملات أمس الجمعة، إلى نحو 1432.5 مليار دولار في تعاملات صباح اليوم السبت.

وسجلت بيتكوين خسائر أسبوعية بنسبة 15.94% لتستقر في تعاملات صباح اليوم عند مستوى 46672 دولارا، وهوت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 871.6 مليار دولار.

وقفزت بيتكوين ما يزيد عن 60% منذ بداية العام الجاري، لتبلغ أعلى مستوى على الإطلاق عند 58 ألفا و354 دولارا هذا الشهر، إذ تبنت شركات رئيسية مثل تسلا وماستركارد العملات المشفرة.

وأسهم استثمار بقيمة 1.5 مليار دولار من شركة صناعة السيارات الكهربائية تسلا في العملة المشفرة هذا الشهر في رفع قيمة بتكوين فوق 50 ألف دولار، لكنه ربما يؤدي الآن إلى فرض ضغوط على سعر سهم الشركة التي باتت شديدة التأثر بتحركات بتكوين.

وتكبدت أكبر عملة مشفرة في العالم الثلاثاء الماضي أشد انخفاض يومي في شهر، لتهبط إلى 45 ألف دولار.

وفي المركز الثاني بقائمة أكبر عملة رقمية حلت عملة “إيثريوم” التي ارتفعت خلال الساعات الماضية بنسبة 4.4% لكنها سجلت خسائر أسبوعية بلغت نسبتها 26.5% لتستقر في تعاملات صباح اليوم عند مستوى 1476 دولارا. وهوت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 169.3 مليار دولار.

وحلت عملة “كاردانو” بالمركز الثالث، لكنها سجلت قفزة كبيرة خلال الساعات الماضية بلغت نسبتها 39.25% وارتفعت خلال الساعات الماضية بنسبة 32.4% لتستقر في تعاملات صباح السبت عند مستوى 1.39 دولار. كما قفزت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 43.05 مليار دولار.

ووفق مؤسسة كريبتو كومبير للأبحاث، الجمعة، فإن الأصول الرقمية المدارة في منتجات المؤشرات تضاعفت هذا الشهر لتبلغ مستوى قياسيا عند 43.9 مليار دولار.

وشهدت أسواق العملات المشفرة نشاطا محموما هذا العام، إذ بدأ كبار مديري الثروات والشركات يأخذون الفئة الناشئة من الأصول على محمل الجد، وضخوا المال في القطاع ورفعوا الثقة بين المضاربين الصغار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق