فيديوهات

من صافرات رونالدو لقبح ميسي.. الكرة تنادي الجماهير في 2021

تغيب الجماهير عن ملاعب كرة القدم في أوروبا والعالم منذ انتشار فيروس كورونا قبل نحو 10 أشهر، وتحديداً منذ مارس/آذار الماضي.

غياب الجماهير كان له التأثير الأكبر اقتصاديا على الأندية، لكنه أيضا أثر بالسلب على اللاعبين والمدربين وحتى رؤساء الأندية الذين سئموا من الملاعب الخاوية.

عدد كبير من نجوم الكرة العالمية تحدث عن هذا الأمر، على رأسهم البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم يوفنتوس الإيطالي وأفضل لاعبي العالم 5 مرات.

وقال كريستيانو رونالدو: “بالنسبة لي وبكل صدق، فإن الملاعب الخالية مملة للغاية، وهذا رأيي، نحن جميعاً كلاعبين نحترم البروتوكول الطبي، والصحة هي الشيء الأكثر أهمية، لكني أتكلم بصدق”.

وكشف رونالدو عن سبب رغبته في عودة الجماهير بالقول: “أحب حين تهاجمني الجماهير، أحب استفزازاتهم حين تصلني الكرة لأنها تحفزني على التألق وبذل المزيد من الجهد من أجل الرد، وأتمنى في 2021 أن تتغير اللوائح ونرى الجماهير تعود للملاعب”.

جمهور رونالدو

ليونيل ميسي أيقونة فريق برشلونة ومنتخب الأرجنتين في آخر 10 سنوات على الأقل، أبدى بدوره رغبته في عودة الجماهير إلى الملاعب في القريب العاجل.

ليو وصف اللعب بدون جماهير بأنه: “أمر مروع، أمر قبيح للغاية، عدم وجود المشجعين في الملعب يشبه أن تكون في حصة تدريبية”.

ميسي يرى أن جائحة كورونا غيرت الكثير من شكل كرة القدم، لكن التغيير الأقبح في رأيه هو الغياب الجماهيري.

مانويل نوير حارس مرمى بايرن ميونيخ وأفضل حارسي العالم في 2020، قال: “كان اللعب بدون جماهير في 2020 أمراً صعباً، ولكن كان لدينا عقلية كبيرة جعلتنا نتغلب على هذا الأمر، في النهاية كنا نلعب من أجل الجماهير حتى في غيابهم”.

ميسي وجمهوره

روبرت ليفاندوفسكي أفضل لاعبي بايرن ميونيخ الألماني والعالم في 2020، تحدث عن مسألة الجماهير: “لقد توجنا بالدوري الموسم الماضي، ولكن الأمر معقد أن نتوج بدون جماهير”.

وواصل: “هم العامل الإضافي، الحماس والرغبة نفتقدها بغياب الجماهير، نأمل قريباً جداً أن يكون بإمكاننا الاحتفال مع الجماهير في الملاعب”.

الإسباني بيب جوارديولا مدرب مانشستر سيتي الإنجليزي رحب بقرار عودة الجماهير بأعداد محدودة للدوري الإنجليزي الممتاز بقوله: “لو الحكومة تؤمن أن هذا أفضل، فنحن بالطبع نرحب، الجميع ينتظر عودة الجماهير لملاعب كرة القدم”.

البرتغالي جوزيه مورينيو، المدير الفني لفريق توتنهام هوتسبير الإنجليزي أكد أنه يأمل في عودة الجماهير مجدداً في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

لكن مورينيو كان “استثنائياً” كعادته عند حديثه عن مسألة عودة الجماهير: “لو أراد الجمهور الذهاب للملاعب للاستمتاع فقط، فلا أعتقد أن هذا سيحدث الفارق”.

مورينيو وجمهوره

وأوضح: “يجب أن يذهبوا للملاعب ويرتدوا قميص توتنهام يجب أن تكون لديهم الرغبة في ممارسة اللعبة، هذا سيمنحنا الحافز والمتعة وهنا يجب أن نقول نعم لعودة الجماهير.”.

في أول لقاء بعد عودة الجماهير للملاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز بين تشيلسي وليدز يونايتد مطلع شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعرب فرانك لامبارد مدرب البلوز عن سعادته الغامرة بالقرار: “كنا في حاجة لعودة الجماهير، الأمر كان تحدياً كبيراً بدونهم، حضور 2000 متفرج في المدرجات كان أمراً رائعاً”.

المباراة التي انتهت بفوز تشيلسي 3-1 كان للجماهير دوراً فيها في تحقيق النتيجة الكبيرة بتشجيعهم وصياحهم طوال اللقاء وعن هذا قال فرانك: “لا شيء سلبي فيما يخص الجمهور، دورهم كان عظيماً، لقد كان أمراً مثيراً وساعدونا في تحقيق الفوز”.

وبينما كان الجميع ينتظر عودة الجماهير تدريجيا للملاعب، عطلت الموجة الثانية لجائحة كورونا الأمور بشكل كبير، وأعادت المسألة لنقطة الصفر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق